تهتم هذه المدونة بمناقشة كل قضايا الواقع الاجتماعي ..وتركز على نبذ الاستبداد والتطرف والعنف والظلم والقمع والتهميش والتجويع والتمييز والعنصرية ، وتشجع على التسامح والإعتدال ، والعدالة والدفاع عن حقوق الإنسان وحفظ كرامته .. [[ورد في الأثر : أسلك طريق الحق ولو كان موحشا لقلة سالكيه]] اللهم اجعلنا من سالكيه وثبتنا عليه .
الخميس، 31 يناير 2013
الأحد، 20 يناير 2013
من عجائب قصص المظالم التي لم تحسم في السعودية
من عجائب قصص المظالم الكثيرة مع كل أسف في بلادنا
هنالك شخص دوسري عقيم ، وقد تبنى ولدا وسماه على اسم والده على أنه ابنه ومسجل رسميا كإبنه .. وقد عرف في الحي والبلد على أنه ابن ذلك الدوسري ..
توفي الأب بالتبني ، ولديه بيتين متجاورين بموجب صك من العدل عام 1383هـ .
وقد انحصرت تركته في أولاد أخيه ، وبعد عامين من وفاة عمهما ، وجدوا أن الإبن بالتبني قد استخرج حجة استحكام جديدة على أحد البيتين ، ولا تنسوا أنه مملوك بصك قديم . وعندها حاولوا بشتى الوسائل تفهم هذه المظلمة ، وآخرتها اعتقد قالوا لهم انسوا الموضوع لماذا لا أدري ربما حتى لا يكشفوا خطأ القاضي الذي أصدر لهذا المزور حجة الاستحكام ؟؟ ولكن القاعدة المنطقية لا تعصم أحدا من الخطأ وتنص بأن الخطأ مرجوووع ولا عيب في ذلك ولكن المصيبة في الإصرار على هذا الخطأ .. وللمعلومية فإن التزوير والتزييف واضح لكل مطلع ، قضايا المظالم أمرها عندنا غريب عجيب !!!
رابط الموضوع على الفيس بوك https://www.facebook.com/abjadcom?ref=tn_tnmn
هنالك شخص دوسري عقيم ، وقد تبنى ولدا وسماه على اسم والده على أنه ابنه ومسجل رسميا كإبنه .. وقد عرف في الحي والبلد على أنه ابن ذلك الدوسري ..
توفي الأب بالتبني ، ولديه بيتين متجاورين بموجب صك من العدل عام 1383هـ .
وقد انحصرت تركته في أولاد أخيه ، وبعد عامين من وفاة عمهما ، وجدوا أن الإبن بالتبني قد استخرج حجة استحكام جديدة على أحد البيتين ، ولا تنسوا أنه مملوك بصك قديم . وعندها حاولوا بشتى الوسائل تفهم هذه المظلمة ، وآخرتها اعتقد قالوا لهم انسوا الموضوع لماذا لا أدري ربما حتى لا يكشفوا خطأ القاضي الذي أصدر لهذا المزور حجة الاستحكام ؟؟ ولكن القاعدة المنطقية لا تعصم أحدا من الخطأ وتنص بأن الخطأ مرجوووع ولا عيب في ذلك ولكن المصيبة في الإصرار على هذا الخطأ .. وللمعلومية فإن التزوير والتزييف واضح لكل مطلع ، قضايا المظالم أمرها عندنا غريب عجيب !!!
رابط الموضوع على الفيس بوك https://www.facebook.com/abjadcom?ref=tn_tnmn
الجمعة، 18 يناير 2013
الخميس، 17 يناير 2013
عمر الدولة عند العلامة ابن خلدون
عمر الدولة عند العلامة ابن خلدون
يشبه ابن خلدون بين الدولة والإنسان من حيث أنها تولد وتعيش في طور النشأة ثم طور الكمال وانضج ثم الشيخوخة فالهرم ثم المووووت كما يجدد الجيل بأربعين سنة ، حيث يحدد عمر الدولة بثلاثة أجيال أي 120 سنة ، 40 سنة يحكمها جيل الرواد المؤسسين و40 سنة يحكمها جيل المقلدين و40 سنة يحكمها جيل الهادمين ، حيث تسود الأنانية ، وعندها تسقط الدولة تحت مقولة ((( إما لي أو علي وعلى أعدائي ))) والتي تسود بين جيل الأحفاد الهادمين في التنافس على السلطة .
يشبه ابن خلدون بين الدولة والإنسان من حيث أنها تولد وتعيش في طور النشأة ثم طور الكمال وانضج ثم الشيخوخة فالهرم ثم المووووت كما يجدد الجيل بأربعين سنة ، حيث يحدد عمر الدولة بثلاثة أجيال أي 120 سنة ، 40 سنة يحكمها جيل الرواد المؤسسين و40 سنة يحكمها جيل المقلدين و40 سنة يحكمها جيل الهادمين ، حيث تسود الأنانية ، وعندها تسقط الدولة تحت مقولة ((( إما لي أو علي وعلى أعدائي ))) والتي تسود بين جيل الأحفاد الهادمين في التنافس على السلطة .
نظرية العقد الاجتماعي Theory of the social contract
نظرية العقد الاجتماعي Theory of the social contract
في القرن 16 الميلادي كانت بريطانيا تحت سلطان أسرة ستيوارت ، وقد سادت المجتمع الإنجليزي حالة من الوعي المتذمر من أداء السلطة نتيجة تفشي الفساد والمحسوبية والتهاون في حفظ حقوق الناس وصيانة كرامتهم وحرياتهم ، وقد انقسم أصحاب الفكر والفلاسفة في ذلك العصر إلى قسمين عريضين ، الأول : يتزعمه المفكر توماس هوبز الذي يدافع بحماس عن السلطة المطلقة لأسرة ستيوارت الحاكمة في بريطانيا.. أما القسم الثاني فيتزعمه مفكر الحرية جون لوك الذي يرى بأن الأسرة الحاكمة فاقدة للشرعية ويجب على الشعب أن يثور لإسقاطها واستبدالها بسلطة أخرى تستطيع النهوض بمسئولياتها .
وتستند آراء القسم الأول إلى القول بأن الإنسان في المرحلة الطبيعية كان يعيش في الغابة وتسوده نظرية القوة حيث القوي يسود الضعيف ويستبد به كما يشاء وأن الإنسان فيها كان ذئبا لأخيه الإنسان إلى أن تم إيجاد سلطة حاكمة تنازل لها الناس عن كل ما يخصهم من حقوق وتعهد لها بالسمع والطاعة المطلقة ، وهنا يعني بأنه تم إبرام عقد اجتماعي من طرف واحد أعطي بموجبه للحاكم صلاحيات مطلقة دونما تقابلها أي مسئولية يلتزم بأدائها ، كل هذا مقابل تحول الإنسان من المرحلة الطبيعية إلى المرحلة الاجتماعية بفضل وجود السلطة السياسية المطلقة .
أما الفريق الآخر بقيادة فيلسوف الحرية جون لوك فنجدهم يقرون بتحول الإنسان من المرحلة الطبيعية إلى الاجتماعية ، نتيجة عقد اجتماعي بين الشعب والسلطان ولكن هذا العقد ليس من طرف واحد وإنما له طرفان ، حيث قد تنازل الناس بموجبه عن الأخذ بحقوقهم وصون حرياتهم ليتولاها السلطان الذي هو مسئول عن كل ذلك كواجبات مقابل حقه في السمع والطاعة ، ولكن متى ما أخل بشيء من واجباته فليس له سمعا ولا طاعة بل يجب على الناس التحرك لخلعه وتعيين من يتولى ذلك باقتدار وهنا نجدهم يعيدون السلطة للشعب ..
في القرن 16 الميلادي كانت بريطانيا تحت سلطان أسرة ستيوارت ، وقد سادت المجتمع الإنجليزي حالة من الوعي المتذمر من أداء السلطة نتيجة تفشي الفساد والمحسوبية والتهاون في حفظ حقوق الناس وصيانة كرامتهم وحرياتهم ، وقد انقسم أصحاب الفكر والفلاسفة في ذلك العصر إلى قسمين عريضين ، الأول : يتزعمه المفكر توماس هوبز الذي يدافع بحماس عن السلطة المطلقة لأسرة ستيوارت الحاكمة في بريطانيا.. أما القسم الثاني فيتزعمه مفكر الحرية جون لوك الذي يرى بأن الأسرة الحاكمة فاقدة للشرعية ويجب على الشعب أن يثور لإسقاطها واستبدالها بسلطة أخرى تستطيع النهوض بمسئولياتها .
وتستند آراء القسم الأول إلى القول بأن الإنسان في المرحلة الطبيعية كان يعيش في الغابة وتسوده نظرية القوة حيث القوي يسود الضعيف ويستبد به كما يشاء وأن الإنسان فيها كان ذئبا لأخيه الإنسان إلى أن تم إيجاد سلطة حاكمة تنازل لها الناس عن كل ما يخصهم من حقوق وتعهد لها بالسمع والطاعة المطلقة ، وهنا يعني بأنه تم إبرام عقد اجتماعي من طرف واحد أعطي بموجبه للحاكم صلاحيات مطلقة دونما تقابلها أي مسئولية يلتزم بأدائها ، كل هذا مقابل تحول الإنسان من المرحلة الطبيعية إلى المرحلة الاجتماعية بفضل وجود السلطة السياسية المطلقة .
أما الفريق الآخر بقيادة فيلسوف الحرية جون لوك فنجدهم يقرون بتحول الإنسان من المرحلة الطبيعية إلى الاجتماعية ، نتيجة عقد اجتماعي بين الشعب والسلطان ولكن هذا العقد ليس من طرف واحد وإنما له طرفان ، حيث قد تنازل الناس بموجبه عن الأخذ بحقوقهم وصون حرياتهم ليتولاها السلطان الذي هو مسئول عن كل ذلك كواجبات مقابل حقه في السمع والطاعة ، ولكن متى ما أخل بشيء من واجباته فليس له سمعا ولا طاعة بل يجب على الناس التحرك لخلعه وتعيين من يتولى ذلك باقتدار وهنا نجدهم يعيدون السلطة للشعب ..
الثلاثاء، 15 يناير 2013
الجمعة، 4 يناير 2013
قصيدة ورد
وصلتني الأبيات التالية من شخص عزيز يطلب الرد عليها وهي لسمو الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن
اذا بغيت انسآن يغليك " خونه "
يشتآق لك اربع وعشرين سآعه
دآمك " تخونه " شرط تاخذ " عيونه "
أقرب طريقه للوصآل .. { القطآعه ~
جرب تغيب ايآم وطآلع جنونه
كٍل مآ طلبته قآل " سمعٍ وطآعه "
يبيك لو كل الخلآيق " يبـونه "
واذا عطيته قلبك بصدق ~ بآعه !
يحسبك له ظامي وميت بدونه !
لأن الوفا في شرع مثله بضآعه ~
يبيع لو شآف البشـر يشترونه ..
شفت الغلآ ضآيع وقمة ضيآعه
إني عطيته نآس مـآيعرفونه !
بس! وغلآتك يبقى حبك قنآعه
اخون نفسي لو .. { افكر اخونه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد قمت بالرد عليها بتغيير ست كلمات بحيث قلبت المعنى تماما كما يلي:
اذا بغيت إنسآن يغليك " صونه "
يشتآق لك أربع وعشرين سآعه
دآمك " تصونه " شرط تأخذ " عيونه "
أول طريق الانقطاع .. القطآعه
جرب تغيب ايآم وطآلع جنونه
كٍل مآطلبته قآل " سمعٍ وطآعه "
يبيك لو كل الخلآيق " يبـونه "
ويشريك لو قلبه يجافيك بآعه !
وتصير له ظامي وميت بدونه !
لأن الوفا في شرع مثلك بضآعه ~
يبيع لو شآف البشـر يشترونه ..
شفت الغلآ ضآيع وقمة ضيآعه
إني عطيته نآس مـآيعرفونه !
بس! وغلآتك يبقى حبك قنآعه
اخون نفسي لو .. { افكر اخونه
اذا بغيت انسآن يغليك " خونه "
يشتآق لك اربع وعشرين سآعه
دآمك " تخونه " شرط تاخذ " عيونه "
أقرب طريقه للوصآل .. { القطآعه ~
جرب تغيب ايآم وطآلع جنونه
كٍل مآ طلبته قآل " سمعٍ وطآعه "
يبيك لو كل الخلآيق " يبـونه "
واذا عطيته قلبك بصدق ~ بآعه !
يحسبك له ظامي وميت بدونه !
لأن الوفا في شرع مثله بضآعه ~
يبيع لو شآف البشـر يشترونه ..
شفت الغلآ ضآيع وقمة ضيآعه
إني عطيته نآس مـآيعرفونه !
بس! وغلآتك يبقى حبك قنآعه
اخون نفسي لو .. { افكر اخونه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد قمت بالرد عليها بتغيير ست كلمات بحيث قلبت المعنى تماما كما يلي:
اذا بغيت إنسآن يغليك " صونه "
يشتآق لك أربع وعشرين سآعه
دآمك " تصونه " شرط تأخذ " عيونه "
أول طريق الانقطاع .. القطآعه
جرب تغيب ايآم وطآلع جنونه
كٍل مآطلبته قآل " سمعٍ وطآعه "
يبيك لو كل الخلآيق " يبـونه "
ويشريك لو قلبه يجافيك بآعه !
وتصير له ظامي وميت بدونه !
لأن الوفا في شرع مثلك بضآعه ~
يبيع لو شآف البشـر يشترونه ..
شفت الغلآ ضآيع وقمة ضيآعه
إني عطيته نآس مـآيعرفونه !
بس! وغلآتك يبقى حبك قنآعه
اخون نفسي لو .. { افكر اخونه
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
بيع شتل أثل بلدي
يوجد لدينا في حائل شتل أثل بلدي بأسعار مناسبة ومقاسات من 2 وحتى 6 متر واتساب 0564025364
-
لماذا عهد معاوية رضي الله عنه بالخلافة لابنه يزيد ؟ - الإسلام ... https://islamqa.info › التصنيفات › التاريخ والسيرة ...
-
توتر في عدن يؤجل قمة سعودية لتشكيل حكومة يمنية جديدة - RT ... https://arabic.rt.com › middle_east › 1039602-توتر-في-عدن-يؤجل-قم...
-
أعزائي الأفاضل لقد تواصل معي أحد الأخوة الأعزاء من شمر ليناقشني حول بعض المغالطات مستندا بذلك على ما ذكره الأخ عمر في المشاركة على الرابط ...