الجمعة، 3 مايو 2019

حوار حول بعض المغالطات التاريخية الحاصلة لدى قبيلة شمر

أعزائي الأفاضل لقد تواصل معي أحد الأخوة الأعزاء من شمر ليناقشني حول بعض المغالطات مستندا بذلك على ما ذكره الأخ عمر في المشاركة على الرابط أدناه ، ولكنه يورد الشاهد في غير ما يقصده عمر .. قلت له يا اخي هذا يحتاج بعض التفصيلات المطولة وانا لا املك الوقت ولا الجهد فإذا أنت جاد وتبحث عن الحقيقة او الراحج فلا مانع من الحديث معك ولكننا قطعا نحتاج لأيام من التواصل .. أما ان كنت تبحث عن الجدال وتريد التعمية فأرجوك ارحمني واعذرني رحم الله والديك .. قال بل أريد التنور بما لديك كونك متخصص في علم الاجتماع السياسي ولك دراسات قيمة ونادرة في هذا المجال .. قلت إذا على بركة الله .. ودارت ليننا محادثات ولا تزال مستمرة .. ولأهمية ما تطرقنا اليه فسوف انشرها هنا عندما نختمها بخير
https://www.facebook.com/search/top/?
q=%D9%85%D8%AA%D9%89%20%D8%A7%D8%B5%D8%A8%D8%AD%20%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9%20%D8%9F%D8%9F%D8%9F&epa=SEARCH_BOX
علما بأنني سأوردها حرفيا عدا ما تم تصحيحه من أخطاء مطبعية أو إملائية ، أو ما استبعدته منها نظرا لكونه غامض أو غير مفيد او قضية جدلية لا يمكن حسمها وطرحها لا ينفع بقدر ما يضر ونجن نبحث عما يجمعنا وليس ما يفرقنا ويفرط أمرنا فشمر وقبلها طيء كما قال الدكتور السوداني الطيب صالح رجمه الله (إنها كشجرة وارفة الظلال ومثمرة)
أعزائي أصدقاء فيسبوك إنه نظرا لطول المحادثة فقد عدلت عن رأيي بعدم نشرها حتى تكتمل وهكذا فسوف انشر كل ما يتم تمحيصه أولا بأول ، وإليكم ما دار بيني وبين الأخ الفاضل أبو ضيغم الشمري في المحادثة الجارية بيننا على الخاص فيسبوك :
هو: طيب يا العزوة بس اببي منك الصدق يعني تقول الحقيقة ..
أنا: حسنا أخي ولكن حاليا ينازعني النوم ، وسوف أرسل لك الان رابطا لمقالة كتبتها قبل سنوات لتطلع عليها قبل البداية الفعلية بالحوار الأخوي لاحقا.. ونظرا لما يحتاجه بعد ردودي من وقت وجهد فإنني في هذا الحوار فإنني عالبا سوف أجيب على أسئلتك بما يتوفر لدي من مراجع او انترنت خاصة الموسوعية..
هو: أوك بالانتظار .
أنا : هذا هو الرابطhttps://www.marefa.org/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A…
تصبح على خير
الجولة الأولى :
هو: قرأت المقال جيد بس عليه ملاحظات
أنا: تهمني الملاحظات مثل ماذا؟
هو: قبل الملاجظات ودي أعرف حلف شمر وشيوخهم الحقيقيين اقصد القديمين ..
أنا: عن حلف شمر خذ هذا الرابط
https://www.marefa.org/%D8%AD%D9%84%D9%81_%D8%B4%D9%85%D8%B1
أما عن شيوخهم فأذكر أنه عند التنازع يوما في احد المنتديات حول منهم شيوخ شمر الحقيقين ؟ شاركت بقصيدة تحت عنوان : شمر بس ، وقد جاء فيها :
يـا الربـع خوذوهـا بكلـمـة قصـيـره
بــلا مـزايـد دون مـقـيـاس وعْـيــار
فـي (شـمـر الأولــى) بنـجـد الجـزيـره
(شيوخ آل بعَيِّر) ما أحدٍ فوقهـم صـار
بأيـام ابـن بـقـار مــا شـيـخ غـيـره
من قبل قصـر الشيـخ بالـدار ينهـار
أمـــام دعـــوة كـاسـريـن الجـبـيـره
على (شيوخ العرف) فيهـا الزمـن دار
وتـبـدلـت فـــي كـــل شـــره وخـيــره
وتحولت والرأس خلف الذنب صـار
والأولـة : فـي نـجـد لا قــت مصـيـره
وقامت على الجربان بأكناف سنجار
فـي نجـد: ابـن بقـار شـاعـم سعـيـره
ومن بعده الجربا استلم جذوة النـار
شيـخ الشيـوخ اللـي يجـر الجـريـره
بالرافـديـن الشـمـريـة لـهــا الـكــار
أما (شيوخ الختم) فينا كثيرة
يا كثرهم بالعد من دون تعبار
(شيوخ البشوت) بزريها مع زريره
أهل الهياط الفوش بالفشر وفْشار
يتشرفون بخدمة أمر الأميرة
ومن حين ما تقول له: دوْر ؛ يندار
يخاف يفقد قطرة من دريره
أو إنها تصفق بختمه على جدار
وتروح فيها شيخته بتْعَميره
ويعود للماضي كما كان حمَّار
......
........
هو : قصيدتك هذي بتزعل كثيرين مثل أخونا الكتفاء
أنا : الحق ما يزعل والكتفا اعتقد ما يختلف على هذا القول
هو: إلا هو ما يعترف بال بقار والجربا وكذلك بن حسان وابن طوالة
أنا : لا أبدا ، فبالنسبة لابن بقار قال بانه كان يكف الأسلم والحقيقة أنه كان يكف عموم شمر ، فهو شيخ قبلي وحاكم عرفي ، كشيخ جبال شمر .. أما ابن طوالة فالكثير من آل عيسى ابناء عمومته لم ينظموا تحت مشيخته كونه المساهم الحقيقي في إسقاط حكم آل بقار في قفار ، أما الصلته فإن شيخهم الكتفا بقي مستقلا منذ سقوط ال بقار وحتى اليوم وأنه عندما هاجر إلى العراق ضل شيخا للصلته ولم يخضع لمشيخة بن حسان ولا الجربا، هذا ما فهمته من مشاركته ..
هو: وآل عيسى منهو شيخهم لا صار ما تبعوا ابن طوالة ..
أنا: شيخهم ابن سعود وأحيانا نادرة أمير حائل ابن رشيد، لذلك نجد شيبان آل بعير إذا قيل لهم : الشيخ فلان أو فلان ن يقولون: الشيوخ راحوا أو الشيوخ بالعراق أو شيخنا ابن سعود !
هو : كيف تقول (ابن بقار كان يكف عموم شمر ، فهو شيخ قبلي وحاكم عرفي ، كشيخ أو حاكم لجبال شمر ..) اللي أعرفه أن ابن علي( شيخ عبدة) هو شيخ جبل شمر قبل ابن بقار ، فهو الذي بنى (قصر برزان) وقامت عليه شمر أيام بهيج وهزم سنبس ، أما ابن بقار ممكن يكون شيخ جماعته وهزمه ابن علي بالعدوة سنة 1205هـ وطرده للعراق هو والجربا ..
أنا: كلامك هذا فيه مغالطات وخزعبلات كبيرة .. فهل انت جاد وقد أخذت معلوماتك من مصادر (خراط نت) أم فقط تريد استفزازي؟
هو: لا والله جاد ولا اريد استفزازك يا بو ياسر فأنت أستاذ كبير وسمعتك تضعك على الرأس من فوق.
أنا: لا هنت ، والنعم من ابن علي وابن رشيد دون قصور في عموم رجالات شمر وقياداتها ؛ ولكن الكلام هنا ، والذي قد أشرت إليه في ثنايا المقالة على الرابط الأول (مختصر القول المسنود) كلام ذو شجون و ولكونه يحتاج لشيء من التفصيل ولن أحيلك على رسالتي العلمية التي حصلت فيها على درجة الماجستير عن منطقة حائل في منظور سوسيوأنثروتاريخي منذ الهجرة الطائية إليها وحتى الانتهاء من إعدادها عام 1408هـ وحصلت فيها علة شهادة الدرجة بامتياز مع التوصية بطباعتها وتبادلها عالميا وذلك لكونها رسالة علمية معقدة على غير المختصين ، ولكن سوف أبحث عن مرجع أو كلام موثوق على النت لتطلع عليه .. وتصبح على خير .
هو: وأنت على خير واعذرني يا العزوة.
أنا : ما دمت جادا وبحدود الاحترام ؛ فمعذور.
تابغونا هنا فالحوار لايزال جاريا وربما يطول ويتعمق أكثر
لكم تحياتي وارحب بملاحظاتكم المقدرة على اية حال
الجولة الثانية :
أنا : صباح الخير يا أبو ضيغم لقد جلبت بعض الروابط
https://ar.wikipedia.org/…/%D8%B9%D9%8A%D8%B3%D9%89_%D8%A8%…
أعتقد أنها كافية يا أبو ضيغم ولك الحق في التعقيب فيما ترى .
هو : حياك الله داخ رأسي يا أبو ياسر .. طيب وش تقول في سالفة هزيمة بني سنبس أيام بهيج وقول ابن رشيد :
( قبلك بهيج حدروه السناعيس ... من عقدة اللي ما يزحزح قناها )
وليش اللي ورثوا عقدة نجدهم عبدة وسنجارة لو كان ابن بقار هو الزعيم في حربهم ..
أنا: الله يحييك سؤالك هذا مهم جدا والكثيرين لا يلمون بأبعاده ولا يستطيعون الخوض فيه مع انهم يدركون واقعه وما حصل لبني سنبس وكيف ؟ ولماذا؟ ولهذا فسوف أفصله بإفاضة ولكن الآن عندي موعد لدى الطبيب معذرة عزيزي..
الجولة الثالثة :
أنا: أسعد الله أوقاتك بالمسرات إليك عددا من الروابط حول استفساراتك عن هزيمة سنبس :
http://alfyanet.forumarabia.com/t651-topic
http://alfyanet.forumarabia.com/t653-topic
هو : المعلومات اللي أرسلتها كلها من اللي تحرفونه على هواكم تبون لكم ملزا ، ولكن يا أخي اذا كان التاريخ لنا حنا اعرف فيه من غيرنا ، حنا أهل الدار والإمارة أما انتم فكما قال الكتفا ما لكم إمارة ، وحنا لنا عدة إمارات أولها القشعم وبعدين ال على يوم هزمنا سنبس وبعدهم ال رشيد يوم هزموا ابن طوالة والتمياط ، تقدر تنكر هذا الكلام
يوم يقول المير عبد الله بن رشيد:
يـاركبٍ مـن فوق ناب النسانيس == حـرٍ هميم ومن نسايل نضاها
نوخ على عدوان وسلم على نعيس== خـص الجماعة كـلها وومراها
لوالـزعل من شان حقك فلابيس == تبي حقـوك الي بسيفـه حماها
الـدار لليـتـمان لويزعل نعيس == لـوتـزعل التومان والي وراها
دارٍ لنـا مـن دورطـي اًلـياقيس== دار الـضياغم والضياغم حماها
وقبـلـك بهيج حدروه السناعيس== مـن عـقـدة الي ما يحدر قناها
أنا: هون على نفسك ن انا الان عرفت من أنت ، وهذا العود من تلك الشجرة ، ولكن إما إن تحفظ لسانك عن نبرات التعالي الوقح ، وتوجه الكلام للفكرة والمعلومة وليس لشخصي ومن أكون ، وإإلا فسوف أسحب عليك (......)
لأنه قدرك ، لأني سبق أن ناقشت الكثيرين من أمثالك فوجدتهم كنباح (......) ولا جدوى للنقاش مع الطبول .
عموما أنت عكرت الحوار مرتين ربما أنك تريد الانسحاب ولكن لا تعرف الانسحاب بأدب ، ففاقد الشيء لا يعطيه ، وعلى العموم فسوف أنشر ما تم أو يتم بيننا في هذا الحوار ، ولك أن تنسحب قبل أن أكشف المستور مما لم تسمع به سابقا ، مع تحياتي للأفاضل منكم والذين لديهم العقول التي تدرك الحقائق وتعرف من أنتم ومن نحن ، ومنهو الأصيل ومن هو الدخيل ، ومن هو صاحب السيادة ، ومنهو الموظف لتنفيذ سياسة لسلطة فوقه ...الخ .
هو: اعذرني يا عم ابو ياسر أنا تعبت وتشتت فكري وانا اقرأ معلومات ما سمعت بها من قبل ، ارجوك لا تزعل علي ، فأنا اعتبرك استاذي أرجوك .
الحلقة الرابعة:
أنا : هل تعتذر عما بدر من سؤ أدبك ورعونتك وتريد أن تواصل الحوار كما وعدت بذلك عند البداية ، أم أنك لم تعد تحتمل ما ينزل على هامتك من قواصف لا تستطيع التصدي لها ولا يمكنك تحملها وتريد الإنسحاب ؟
هو: أنا يا ابو ياسر اعرف انك رجل ملم وصاحب عقل وحكمة وانك مع الحق لا تجامل أحد
أنا: وماذا في ذلك ؟! فما ذكرته بحقي هو شرف لا أدعيه بقدر كوني أسعى إليه راجيا أن أكون كذلك .
هو: لا أدري أقصد أنك قاسيا علينا ، وكنت اتوقع نكون معنا لأننا على حق ، وحقنا بصراحة مهضوم يعني صرنا مثل الشعير المأكول المذموم
أنا: هههههه ههه ههه كخ كخخخ لا لا يا ابو ضيغم حقكم محفوظ ولكن احترموا حدود حقوق الغير ..
هو: ما تعدينا على احد وضح ارجوك مثل ايش
أنا: ما تعديتوا على احد!!!! مثل ايش!!!!!!! ههههههههه قطعت كبدي يا ابو ضيغم الله يضحك سنك .. اكيد عندك المعزبة وتزغرد لك !
المهم ؛ أجب على سؤالي السابق أي تستمر او فلتنسحب .
هو : يا ابو ياسر والله العظيم ودي استفيد من بحرك الغزير ما شاء الله ، وايضا عندي كلام ما قلته حول الكثير من الملاحظات وودي أقوله خاصة لما قلت انك تبي تنشر ما دار بيننا في هذه المحادثة
أنا: ولكنه ملح أجاج على امثالك ، المهم هات الجواب وريحنا ، أنا بعد عندي أسفار مما يسر الصديق الأصيل لصادق ويغضب الدعي المتنكر الكذاب .
هو: خلاص امهلني شوي افكر واراجع معلوماتي
أنا: لك ذلك ، كما يمكنك الاستعانة بصديق ... ولكني سوف أسليك وأمتعك بعدد من الروابط اللذيذة لدي والمريرة قطعا لديك، إلى اللقاء.
هو: لا رجاء تفهمني يا دكتور والى اللقاء
أنا : اليك وجبة مما وعدتك به :
قبيلة شمر تسميتها تفرعاتها
https://alhamazani1.blogspot.com/2009/08/blog-post_12.html
https://alhamazani1.blogspot.com/2016/09/blog-post_27.html
وهذه توسع صدرك مع ابن سعيد الله يرحمه
https://www.youtube.com/watch?v=jQb0VYkeJrs
https://www.youtube.com/watch?v=ZNvITytY5AU
https://www.youtube.com/watch?v=NSsW99S57IY
اظن يكفي لو تبي زود ابشر
هو: واااو يا كودك يا دكتورنا الفاضل يبي لي شهر ولا يكفي
.الحلقة الخامسة:
هو: ما جاوبتني يا دكتور انت تنكر امارات القشعم وال علي وال رشيد وتدعي الإمارة مثل بعضهم والا مثل ما قال الأخ الكتفاء
أنا: لا ابدا أنا اتبرى من الإمارة فأنتم أهلها وليس لكم سواها من غير قصور بأفعال الكثيرين منكم ، بينما لا صلة لكم بالشيخة المسكينة فنحن من يمسح دمعتها الظليمة ، خاصة بعد امارتكم ، ولكن لا تلف وتدور وتحاول انتزاع هذا الكرت من أيدينا مدعيا بأنه حقكم الحقيق ، فالشيخة لا تمنج يا الغالي مثل الإمارة ثم تنتزع وهي ليست تكليف بأداء مهمة معينة ولكنها زعامة سيادية تاريخية لا يحصل عليها الا من يستاهلها بكفاءته بأفعال نوادر الرجال من كرم وشجاعة ونخوة وحكمة ومواقف مشرفة ، والشيوخ ليسوا متمصلحين ومتزلفين كالأمراء وهم دائما يضربون بسيوف غيرهم ، أذكر أبياتا بهذا الصدد أورتها كمداخلة في نقاش حول مشيخة آل بقار ، وكان الجهلة يقولون انتهت مشيختهم والحقيقة لم تنتهي مشيختهم ولكن انتهى حكمهم وسلطانهم النافذ ، بينما لا يزالون أهل المقلدات بالسلم الطائي لدى العرب وشيوخ شمر التاريخيون والأبيات هي :
المشيخة صحيح غير الإمارة
المشيخة تاريخ ماضي ومنظور
ما يمنحه سلطان ولا وزاره
مثل الإمارة كاسبه عبد مأمور
ما هوب شيخ سيِّدٍ في قراره
من أمَّره سيْده ولو كان (كافور)
توهب وتنزع مثل عقد التجارة
والشيخ يبقى شيخ دايم على الكور
عند القبيلة شيخهم له وقاره
لو كان ما عنده من المال عصفور
أما الأمير أحيان راعي حماره
يصير أمير إن كلفه صاحب الدور
مثل على ما قال راع العَيَارة
لو طعت شورك كان باقي مع الثور
وصارت على الشيخان واهل النماره
تاريخهم في نجد حاضر ومشهور
سادوا قرون ست لا واخسارة
خلوا قفار العامرة غرس وقصور
واللي بعدهم صار يقطف ثماره
أبَّار وإلا وافدٍ كان طرطور
تحت مناصيبٍ بسيف السطاره
تنكروا بالظلم والبغي والجور
وأصبح أصيل الدار عايش طراره
أما الدخيل الله أكبر مع الحور
وأهل البلد ما بين برد وحراره
من فوق روس أطفالهم تًهدم الدور
.........
.........
كما يحضرني هنا حول الشيخة والإمارة موقف حصل مع الأمير عبد الله بن رشيد يوم بقعاء وهو بين ابن رشيد وبين اهل القصيم وكل شيوخ عنزة ، وأنه بعد النصر الناجز خيم ابن رشيد في نفس موقع المعركة ، وفي الصباح وكان الصيوان مفتوحا والأمير بالصدر فدموا شيوخ عنزة وعند مدخل الصيوان جثوا على ركبهم أمام الأمير فوقف الأمير بنشوة النصر وشيمة العربي الأصيل قال: قوموا اوقفوا فأنتم اهل الشيخة ، والأجواد مغذية اليتمان آل محمد ، أما حنا ما أخذناها إلا بحد هالسيف وهو يشهر السيف بيمينه قائلا اطلبوا وش اللي تبون .. قالوا : يا طويل العمر ما نبي إلا حلالنا اللي غنمتموه .. قال: حلالكم؟ حما ما جينا تدور حشو ... يا الله يا الله هالحين لا يبقى لهم عندنا ولا حاشي ....
موقف له دلالاته الواضحة في صدق الأمير عبد الله وليس شعر عبيد الذي يتجانف كثيرا بحسب هواه.
هو: ومشيخة آل علي وش تقول فيها ما هي قديمة وقصر برزان له قرون من الزمن وين قصر ال بقار .
أنا: والنعم بآل علي عز الله بناخيهم يشب النار السامدة بقدرة الله ومثلهم آل حميان ، ولكن عن المشيخة ، فإن شيه المتفق عليه أنه ليس في عموم تكتل عبدة مشيخة قديمة ومشيخاتهم التي نعرفها اليوم كلها من عهد قريب وكأنها نوع من الإمارة التي تأتي بمباركة الحاكم وليست نابعة من التاريخ الاجتماعي للقبائل وهذه تفتقر للشروط الحقيقية للمشيخة .
أما مشيخة ال علي فهي مشيخة دينية وهابية جاءت بغرض سحب البساط مت اقدام المشيخة العرفية لإسقاطها فالشيخ ابن علي كان كالب علم شرعي مفتي وقد أفتى بكفرية الشيوخ العرفيين وأحل دمائهم ومالهم وأعراضهم وحث على حربهم وإسقاطهم ، وهكذا فإنه حتى ولم يشارك بأي دور بمعركة العدوة فقد نصبه ابن سعود عند الانتصار كأمير على جبال شمر ولكن بمسمى شيخ الجبل أي استعاروا مسمى الشيخ لمكانته الاجتماعية واسقطوا اسم شمر ، وهذا معلوم وإلا لماذا لم ينصب ابن طوالة او التمياط أو غيرهم ممن كان لهم دورا فاعلا في ذلك النصر
السعودي الذي قدمه له حلف الصايح (المفلس) على طبق من ذهب .
أما عن قصر برزان فهو يا أخي بني في عهد الرشيد ، صحيح أن فكرته والتحضير له تم في وقت ال علي فلا تغالط وتهرف بما لا تريد أن تعرف ..
أما ال بقار فالموجود من قصورهم حاليا فقط في قفار لا يقل عن 22 قصرا عدا القصور الأخرى مثل العشروات والحائط وابن متروك والقصير والأسياح والجوف ..الخ.
أما قرية حائل فقد تم انشاؤها كما ذكر ابن الكلبي في القرن الثاني الهجري ، في شمالي السمراء وهي للفضول من بني لام وجزء منها للحضر من ال جعفر ، وعندما هزم ال بقار بني لام ، زمن ابن عروج منح ابن بقار جنوبي السمراء لآل جعفر لمساهمتهم في الجرب ، وأمر ابن حويضان يختطها لهم ، فوضع رحاء في مقام يجرها جمل من السمراء حتى ريع عقدة ، مع تعهدهم بأن حلالهم لا يتعدى جبل السديس جنوبا ، والكلام يطول في هذا الصدد حتى مقدار الدية عند القتل يختلف في هذا المكان عن غيره لأسباب نعرفها ...الخ .


الحلقة السادسة:
هو: ال أسلم اعرف انه جاء اسمهم نسبة لموطنهم في جبل سلمى وما اعرف سلامان وما اعتقد هذا صحيح ، أما جبل أجاء فكان لبني سنبس وقد هزموهم السناعيس كما قال الأمير عبيد ابن رشيد قبلك بهيج حدروه السناعيس= من عقدة اللي ما يزحزح قناها

أنا: ههههههه نبيكم هو محمد رسول الله والا عبيد ابن رشيد الذي كما هو معروف يمدح من يناصره ويذم من يغضب عليه ، وأحيانا يقول قولا يحتمل قولان أو أكثر ، فما دام أجاء لسنبس وهوموهم فقط السناعيس (الضياغم) يفترض أن يحلوا مكانهم لإأرني لو شبر واحد للضياغم في جبل أجا وهذا يكفي للرد على أمثالك.
أما حلول البعض من عبدة ومن سنجارة في عقدة وغربي أجا فهذا تركه لهم الشيخ بن بقار مكافأة لمساهمتهم في حرب غريمه ومنافسه بهيج وصفو الجو له ، فالراية هي راية ال بقار بصرف النظر عمن حاربوا في ظلها ، والسناعيس وقتها كانت من عزاوي عموم شمر ولا تخص أحدا بصرف النظر عن أصلها ، الذي يعود للسنعوس بن جلهمة بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن طيء ، فأصلها للأسلم ، فهون على نفسك يا الغالي.
انظر إلى مشجر بني ثعلبة في الرابط التالي:
للمعلومية : الرئاسة والزعامة في طيء كانت قبل الإسلام في بني ثعلبة بن سلامان ، ولكنهم لم ينخرطوا بالإسلام كبني جرول ونبهان وفطرة ، وهكذا تحولت الزعامة إلى بني عدي بن أبان من سنبس وضلت فيهم حتى انتزعها بن بقار تحت راية شمر ، إبان القرن التاسع الهجري ، وقد مثل ذلك تحولا عظيما في نجد .

هو: والله اظن كله كلام فاضي بس لا تزعل يا دكتور
أنا: الكلام الفاضي عتد أمثالك ممن يبحثون عن شيء من لا شيء .0
هو: طيب لا تزعل ال أسلم أصلا داخلين على شمر وما هم من طيء مثل ما يقول ماني من النفقان عبيد خيبر = ولاني من الهيرار عوج العصاعص ، هذا الصحيح وش تقول بهالكلام.


أنا: ما قلت يقول الأمير عبيد والا استحيت ، هذا الكلام ليس له أساس الا البغي مثل ما قال عن السليط والهامل ، فالنفقان يا حبيبي من سلالة الخيبري ، فانظر إلى مشجر بني عنين على الرابط السابق ومثلهم الهيرار وكلهم دخلوا ضمن تكتل ابن أبي الصلت الزعيم المعروف ولا يطال منه لا عبيد ولا ألف من مثل عبيد ، ولكن راع الهوى يظلم نفسه.
هو: أنت يا دكتور ما عندك صحيح إلا قولك وقول اللي يأيدونك

أنا : طابت علومك ، واعتقد إنك أصفيت ولكن ودي أطيب خاطرك بالروابط التالية :
http://alfyanet.forumarabia.com/t916-topic   

مع السلامة إسلم وسلم واستر ما وجهت يا ابن العم

هو : الله يسلمك ، واتمنى لو تراجع نفسك وتأكد ولا تظلم الناس وانت دكتور وقدوة  

أنا: إن شاء الله ، وحقك بالبايت ما هو بالفايت .

ليست هناك تعليقات:

بيع شتل أثل بلدي

يوجد لدينا في حائل شتل أثل بلدي بأسعار مناسبة ومقاسات من 2 وحتى 6 متر واتساب 0564025364