الجمعة، 4 يوليو 2008

صهوة جو في أجا أقدم مركز استيطاني لقبيلة شمر

جو أجا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


جو أجا : في اللغة يطلق لفظ جَوْ ـ بنصب المنقوطة وتسكين المهملة ـ على ما اتسع من الوديان ، أو هي المنطقة المعلقة بين الأرض والسماء ، أي الأرض المتسعة والمنبسطة والمرتفعة ، وتطلق كذلك على الأرض المنخفضة كثيرة العشب والخضرة ، وجاء في قاموس مختار الصحاح الجو وتعني ما اتسع من الأودية ، وهي ملتقى لعدد من الأودية .. وفي أعالي جبل أجا المعروف في منطقة حائل السعودية توجد في صهوة هذا الجبل منطقة منبسطة ومرتقعة ومحاطة بسلاسل جبلية تسمى صهوة جو وهي أكبر وأشهر صهوة في هذا الجبل العملاق ، وهي ملتقى لمجموعة الشعاب التي تنحدر من القمم المحيطة بهذه الصهوة ومكسوة بأشجار النخيل البعل ، وبها العديد من العيون والمناظر الخلابة بالإضافة إلى العمائر المتهدمة والمقابر القديمة.. وقد ورد ذكر جو أجا وسكانه من بني قيس بن شمر في الشعر الجاهلي لدى امرئ القيس وغيره من فحول الشعراء ..ولما كان جبل أجا يسمونه العرب منَّاع لكونه حصنا منيعا لحماية أهله ، فإن منطقة صهوة جو هذه تعد أحصن مكان في شبه الجزيرة العربية وهذا ما يفسر كون قبيلة طئ هي القبيلة الوحيدة التي بقيت في مكانها منذ هجرتها من اليمن عند انفجار سد مأرب فيما قبل الإسلام وإلى اليوم ، على الرغم من هجرة القسم الأكبر منها إلى العراق والشام وأفريقية.. وهذه الصهوة ربما يمكن الاستفادة منها حاليا كمطار عسكري أو مخازن عسكرية أو مواد حساسة .
وتنقسم ملكية هذه الصهوة في الأساس بين كل من
آل همزان وآل طريف من آل أسلم من قبيلة شمر وهم من سلالة (عيسى) وهو من أحفاد أجود بن خالد بن عبد الله بن محمد بن طريف بن زيد بن وهب بن قيس بن شمر وهم من بنى ثعلبة بن ثعل بن الغوث الطائي .. ويذكر بعض الرواة أنه أول شيخ وحاكم عام لمنطقة جبال طئ في عالية نجد التي سميت لاحقاً في عهد آل بقار جبال شمر..
وحاليا تقوم فيها
قرية جو وهي قرية حديثة صغيرة ، يصلها طريق معبد ، وبها مدارس ..وفيها موقع يسمى صهوة آل همزان وقد عرفت فيها وانتشرت منها النخلة المشهورة في المنطقة والتي تسمى الكسبة لكون أساسها فسائل نخيل كسبوها في إحدى غزوات آل بقار على أهل جنوب نجد حيث زرعوها في صهوة جو ، ثم انتشرت في كل المنطقة بعد ذلك ..ونتيجة تفتت الملكيات على أساس نظام المواريث أصبح هذا الموقع شبه موات تصعب الاستفادة منه ، إلا أنه يمكن إعادة توزيع الملكيات من خلال أسلوب مناسب كأن تؤول ملكيتها للدولة أو للجمعيات الخيرية ، ومن ثم يعاد تمليكها لأهلها بطريقة جديدة ، ومثلها في ذلك مثل العديد من القرى القديمة في المنطقة فهناك مثلا شبيكة رمان وعقدة وسراء وروضة رمان ووسيطاء الحفن والمستجدة والسويفلة وغيرها ..

من أهم المصادر
1-
التغير الاجتماعي في منطقة حائل ، دراسة علمية ، غير منشورة ، للدكتور شائم بن لافي الهمزاني ، 1990م.
2- سلسلة "هذه بلادنا 1.
حائل" - فهد العلي العريفي - طباعة الرئاسة العامة لرعاية الشباب 1985 م.

ليست هناك تعليقات:

بيع شتل أثل بلدي

يوجد لدينا في حائل شتل أثل بلدي بأسعار مناسبة ومقاسات من 2 وحتى 6 متر واتساب 0564025364